برعاية سمو وزير الثقافة.. مهرجان الرياض للمسرح ينطلق الأربعاء بعرض 10 مسرحيات فائزة

...

الرياض:

برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، تُطلِق هيئة المسرح والفنون الأدائية غداً الأربعاء (13 ديسمبر) مهرجان الرياض للمسرح بدورته الأولى في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض، حيث يشهد على مدى 12 يوماً عرضَ مسرحياتِ الفرق المتأهلة في مسابقة المهرجان، والتي قدِمت من ثماني مدنٍ بالمملكة. ويمكن للراغبين في حضور المهرجان وفعالياتِه شراء التذاكر عبر الرابط الإلكتروني: https://dc.moc.gov.sa/home/ar/theater-performing-arts/

وأعلنت الهيئة عن الفرق المسرحية المتأهلة في المهرجان، وهي: (بحر) لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، و(الحِجر) لفرقة نادي القفزة الأولى، و(طليعة هجر) لفرقة كلوز ميديا، و(صفعة) لفرقة كالوس، و(ذاكرة الشيطان) لفرقة رؤية، و(ضوء) لمسرح الطائف، و(بائع الجرائد) لفرقة فن بوكس، و(ذاكرة صفراء) لفرقة نورس، و(دوار مغلق) لنادي مسما المسرحي، و(الظل الأخير) لفرقة الوطن المسرحية. والتي قدَّمت عروضها في المدن التي قدِمت منها؛ وهي: مدينة الرياض، والأحساء، والدمام، والقطيف، والطائف، وجدة، وحفر الباطن، والقصيم.

ويشهد مهرجان الرياض للمسرح إلى جانب عرض المسرحيات المتأهلة للمرحلة النهائية، مجموعةً من الفعاليات الثقافية؛ ومنها ندوات وقراءات نقدية، وورشة عمل عن فنون المسرح وتطوير مهارات المسرحيين وصقلها، وعرض مسرحية عالمية. إلى جانب إحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم؛ نظيرَ إسهاماته المسرحية الرائدة، من خلال عرض مسرحية من تأليفه، وإقامة معرض فني خاص بمسيرته الفنية.

وكشفت هيئة المسرح والفنون الأدائية عن تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، إذ يشهد في آخر أيامه تكريماً للفرق المسرحية الفائزة في الدورة، إلى جانب إعلان وتكريم الفائزين بفئات جوائز المهرجان؛ وهي جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل نصٍّ مسرحي، وجائزة أفضل إخراج مسرحي، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة أفضل إضاءة مسرحية، وجائزة أفضل سينوغرافيا، وجائزة أفضل مكياج مسرحي، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، وجائزة أفضل ديكور مسرحي.

وكانت الهيئة قد أطلقت مسابقةً مسرحيةً لاختيار الفِرق المشاركة في المهرجان، والتي ساهمت في تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي السعودي، واكتشاف وتطوير المواهب المحلية، ورفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية، ودعم الإنتاج المحلي للمسرح؛ فضلاً عن النهوض بحركة النقد المسرحي.

ويُشكّل مهرجانُ الرياض للمسرح ومسابقتُه امتداداً لجهود وزارة الثقافة في تعزيز وتأصيل التراث والهوية الفنية للمملكة، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية والفنية، وتهدف من خلاله هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى دعم قطاع الأعمال المسرحية الوطنية عبر إطلاق مبادرة تحفيزية لصُنَّاع الأعمال المسرحية، وتُسهم في تفعيل هذا الجانب وتعزيزه، بالإضافة إلى تمكين الفرق المسرحية السعودية من تقديم عروضها أمام مختلف شرائح المجتمع.

-انتهى-

ديسمبر 13, 2023 - 12:00